الاثنين، 5 مارس 2012

الأوبرا في العصر الكلاسيكي


الأوبرا في العصر الكلاسيكي


إن الفروق الموجودة بين أسلوب عصر الباروك والأسلوب الكلاسيكي في مجال الموسيقى الدرامية (الأوبرا) تعتبر أقل وضوحاً مما هي عليه في مجال موسيقى الآلات وبالرغم من الأعداد المهولة للأوبرات التي ظهرت في هذا العصر إلا أنه لم يتبق منها إلا القليل.

 لقد سيطرت الأوبرا الجادة Seria   على بداية القرن الثامن عشر لكن ظهرت بعد ذلك وفي النصف الثاني منه أنواعاً أخرى من الأوبرات أخف في شخصيتها وهي:

1-    الأوبرا كوميك في فرنسا وهي تتميز بوجود حوار كلامي بين الأجزاء المغناة ولا يجب أن تكون بالضرورة أوبرا هزلية .

2-    الزنجشبيل أي المسرحية الغنائية في ألمانيا – وهي أوبرا هزلية تطورت من البلاد الإنجليزية – يتخللها حوار كلامي بين الأجزاء المغناة.

3-    الأوبرا بوفا في إيطاليا وتختلف عن النوعين السابقين بأن الحوار الغير مغنى فيها إنشاد إلقائي Recitative بدون مصاحبة آلية Secco Rexitative

وكانت أوبرات الإصلاح لجلوك ( سبق الكلام عنها) من أهم التطورات التي حدثت في مجال الأوبرا في النصف الثاني من القرن الثامن عشر وإنها لم تمنع تيار الأوبرا الإيطالية المولع بالغناء العاطفي الحسي من الاستمرار،  ومن أهم المؤلفين الذين تبعوا لجلوك نذكر Spoatiai- Mehul – Cherubini – Sachini   وأهم  شخصية موسيقية في مجال الأوبرا إلى جانب جلوك نجد موتسارت التي تتميز أوبراته بالأسلوب الإيطالي بعض الشيء – والتي تتوازن أوبراته الموسيقية مع الدراما مع التعبير العاطفي وتعتبر أوبراته الاختطاف من السراي والناي السحري زنجشبيل ألمانية وأوبرا domeno   أوبرا جادة بالأسلوب الإيطالي – وزواج فيجارو من النوع الأوبرا (بوفا)، ودون جوان – خليط ما بين الأوبرا الجادة والأوبرا بوفا.

هناك تعليق واحد:

  1. شكرا واجد ساعدتيني في حل الاختبار 😁❤

    ردحذف